تعليم الصدق للأطفال باستخدام لعبة الأمثلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعليم الصدق للأطفال باستخدام لعبة الأمثلة

مُساهمة  هبه محمد امين في الأحد أبريل 03, 2011 2:13 am

تعليم الصدق للأطفال باستخدام لعبة الأمثلة :

هذه اللعبة إضافة إلى أنها تعلم الأطفال الصدق فإنها تساعدهم على إدراك المفهوم و التعرف على المصطلحات .

يسأل المعلم سؤالاً : أتعرفون ما الفرق بين شيء صحيح و شيء غير صحيح ؟ {{ تجربة }} .
يسأل
المعلم سؤالاً فيجيب التلاميذ : صحيح أو غير صحيح ، يمكن أن يبدأ المعلم
بذكر حقائق فيزيائية بسيطة ، ثم ينتقل إلى مسائل تتعلق بالسلوك ، مثل :
• السماء خضراء اللون ، (( يقول الأطفال : غير صحيح ))
• أشير إلى رأسي : هذا رأسي ، (( يجيب : الأطفال صحيح ))
• النملة أكبر من الفيل : (( غير صحيح ))
• نرى بأعيننا : (( صحيح ))
• نسمع بأنوفنا : (( غير صحيح ))
• نحصل على الحليب من الدجاج : (( غير صحيح ))

بعد
ذلك أقول للأطفال : حقاً إنكم تعرفون الفرق بين الصحيح و غير الصحيح أليس
كذلك ؟ {{ هنا نبدأ بالتحويل من المفاهيم البسيطة و غير الظاهرة للصدق و
الكذب إلى المفهوم المباشر لهما }} هل تعلمون ماذا نسمي ما يقوله الشخص إذا
كان كلامه غير صحيح ؟ إننا نسميه الكذب .
بعد ذلك يقول المعلم للتلاميذ
: الآن سأذكر أشيء أخرى و تقولون أنتم )) صدق : إذا كان الأمر صحيحاً ،
كذب : إذا كان غير صحيح )) ، مثل :

• أقوم بالتقاط قطعة نقدية من على الأرض و أقول : لم أجد قطعة نقدية . (( يجيب الأطفال : كذب ))
• عندما أنسى صنبور الماء مفتوحاً ، أقول : أنا نسيت الصنبور مفتوحا . (( يجيب الأطفال : صدق ))
• عندما أكسر زجاج سيارة أحد الجيران بالكرة أقول : أنا لم أكسر زجاج السيارة . (( يجيب الأطفال : كذب ))

هنا
يسأل المعلم : لماذا يفضل دائما أن نقول الصدق على أن نقول الكذب ؟ {{ بعد
أن يستمع لعدد من إجابات التلاميذ يعطي الإجابة الصحيحة _ المناسبة فقط
لمدارك التلاميذ _ قائلاً : لكي يعرف الجميع ما حدث فعلا ، و لكي لا يتعرض
من أخطأ إلى اللوم ، و لكي نستطيع أن نتعلم بشكل أفضل }} .

ملاحظة : يجب مراعاة أن تكون الأمثلة المطروحة على الطفل واقعية و مناسبة لمستواه العقلي .


تعليم الصدق للأطفال باستخدام المكافأة والجائزة :

هذه
الطريقة أقرب لأن تكون فعالية من أن تكون لعبة . وهي طريقة تحفز الأطفال
على تقييم صدقهم الشخصي أسبوعيا ، يسأل المعلم التلاميذ السؤال التالي : من
منكم واجه خلال الأسبوع الماضي حالة أخْتُبِر فيها صدقه ؟ (( و الأفضل أن
يكون لديه جائزة لتقديمها لمن يذكر أفضل حادثة على صدقه )) .

و بعد
أسبوعين أو ثلاثة من ممارسة هذه الفعالية سنكتشف أن الأطفال باتوا يفكرون
بعمق في سلوكهم خلال الأسبوع الرابع أو الخامس على أمل الفوز بالجائزة .
إنّ هذا النوع من التفكير و الاعتراف يشجع الأطفال على الصدق بقوة .


استخدام المديح و العقاب في تعليم الصدق :

هي طريقة تربوية في تعليم الصدق للأطفال ، و ليست لعبة .
إن
المديح يشجع الأطفال على تعلم الصدق ، فالأطفال سيكررون التصرف الذي جعلهم
موضع اهتمام ، و هم يفضلون الاهتمام الإيجابي (( المديح )) على الاهتمام
السلبي (( التوبيخ و العقاب )) و لكنهم في الوقت ذاته الاهتمام السلبي على
عدم الاهتمام المطلق ، و لذلك يجب علينا عندما يكذب طفل صغير أن نوليه أقل
قدر من الاهتمام (( أفضل من أن نجعله يعرف بأننا نعرف أنه يكذب )) ، و
لنغدق عليه المديح عندما يقول الصدق .
لكن عندما يقول الصدق في مجال
الاعتراف بعمل خاطئ اقترفه ، (( مثلاً من كتب على هذا الجدار : أنا ))
فليكن المديح أكبر من العقاب أو التقويم الذي نمارسه عليه كجزاء لفعله ، و
الأطفال في سن المدرسة الابتدائية قادرون على التمييز بين استياء المعلم من
فعلهم أو سروره من صدقهم .

هذه الطرق تستخدم مع الأطفال قبل المدرسة الابتدائية و أثنائها .





---------------
هبة أمين
avatar
هبه محمد امين

انثى عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمل/الترفيه : إخصائى نفسى

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعليم الصدق للأطفال باستخدام لعبة الأمثلة

مُساهمة  منى عزام في الثلاثاء فبراير 28, 2012 5:27 am


منى عزام

انثى عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
العمل/الترفيه : لا اعمل

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى